David M. Clark

السيرة الذاتية

 

درس (ديفيد م كلارك) علم النفس التجريبي في جامعة اوكسفورد ، وتدرب سريريا في معهد الطب النفسي . كانت أول وظيفة اكاديميه  له كمحاضر في علم النفس الاكلينيكي في جامعة اكسفورد ، حيث اصبح لاحقا زميل ابحاث واستاذ الطب النفسي.  ومنذ عام 2000 ، اصبح استاذ علم النفس في معهد الطب النفسي ، كلية كنجز، لندن. وهو أيضا مدير مركز اضطرابات القلق والصدمة في مستشفى ماويزلي، (لندن).  ومستشار فخري في البحوث والأمور السريريه لمركز ايرلندا الشمالية للصدمة والتحول في اوماغ. وهو زميل في الاكاديمية البريطانية (لندن) ، وهو زميل اكاديمية العلوم الطبية (لندن) ، وزميل مؤسس معتبر لاكاديمية العلاج المعرفي (الولايات المتحدة).

 

كما شغل وظائف ومناصب أخرى مثل : رئيس الجمعية البريطانية للعلاج المعرفي السلوكي (1992) ؛ رئيس الجمعية الدولية للعلاج المعرفي (1992-1995) ؛ استاذ زائر في قسم علم النفس والطب النفسي في جامعة بنسلفانيا (1991) ، وزميل مركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية بجامعة ستانفورد ، الولايات المتحدة (2005).

وحصل على جوائز عدة منها : جائزة مي دافيدسون (جمعية علم النفس البريطانية) ، جائزة البحث لاكاديمية العلاج المعرفي ، قائد دولي في أبحاث اضطرابات القلق التي صوت له أعضاء الجمعية الأمريكية لاضطرابات القلق (1998) ، جائزة البحث والعلاج السلوكي لأبرز دراسة وهي  (المنهج المعرفي لعلاج اضطرابات الذعر) التي نشرت في مجلة البحث والعلاج السلوكي في اول 30 سنة من تأسيس المجلة في 1962.

 

الأبحاث

تتركز أبحاث البروفيسور كلارك على المنهج المعرفي لفهم ومعالجة اضطرابات القلق. وتشمل أبحاثه برنامج متكامل ووثيق بين  الدراسات التجريبية والسريرية. وتتكون الاستراتيجية العامة  القيام بما يلي :

(1) استخدام المقابلات السريرية وأمثلة علم النفس المعرفي لتحديد النماذج الاساسية المعرفية الغير طبيعية في اضطرابات القلق ؛

(2) بناء نظرية لتفسير لماذا لا يتم تصحيح الشذوذ المعرفي بواسطة الذات ؛

(3) اختبار عوامل الابقاء الفرضية في دراسات تجريبي صارمة ؛

(4) تطوير معالجات معرفية متخصصة تهدف الى عكس عوامل الابقاء ؛

(5) اختبار فعالية العلاج في دراسات عشوائية مضبوطة ،

(6) جعل  العلاجات متاحة اكثر على نطاق واسع مع الدراسات المنشورة.

وبالتعاون مع الزملاء ، فان البحث قد أدى الى تطوير برامج جديدة وفعالة للعلاج المعرفي في معالجة  (اضطراب الهلع ، واضطراب توهم المرض، واضطراب الرهاب الاجتماعي، واضطراب كرب  ما بعد الصدمة).