مشكلة انتقاض الطهارة بالبول أو الريح أو الإفرازات

العلاج المعرفي: عن سهل بن حنيف قال كنت ألقي من المذي شدة وعناء وكنت أكثر من الاغتسال فذكرت ذلك لرسول الله صلي الله عليه وسلم فقال:- إنما يجزيك من ذلك الوضوء فقلت يا رسول الله كيف بما يصيب ثوبي منه؟ قال يكفيك أن تأخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك حيث تري أنه قد أصاب منه رواه أبو داوود وابن ماجة والترمذي وقال حديث حسن صحيح رواه الأشرم ولفظه وقال ألقي من المذي عناء فأتيت النبي صلي الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال: يجزيك أن تأخذ حفنة من ماء فترش عليه.

والمذي ماء رقيق أبيض(شفاف) لزج يخرج عند الشهوة بلا دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه, ذكره الإمام النووي وذكر مثله في فتح الباري شرح صحيح البخاري ويفهم من لفظة فترش عليه إنه ليس للإنسان بأن يأخذ بالأشد بل عليه أن يعلم أن التخفيف من مقاصد الشريعة فيكون الرش مجزءا كالغسل وقد استدل الإمام الشوكاني بالحديث علي أن الغسل لا يجب لخروج المذي في فتح الباري وهو إجماع.

 

وفي الحديث أن عباد ابن بشر أصيب بسهم وهو يصلي فاستمر في صلاته عند البخاري تعليقا وأبي داود وإن خزيمة ولم ينقل أن النبي صلي الله عليه وسلم أخبره بأن صلاته قد بطلت وفي الحديث دلالة علي أن الصلاة لا تفسد علي المصلح إذا سبقه الحدث ولم يتعمد خروجه وقد ذهب إلي ذلك أبو حنيفة وصاحباه ومالك وروي عن زيد بن علي والشافعي فإن تعمد خروجه فإجماع علي أنه ناقض( الشوكاني كتاب نيل الأوطار ج1) يبين ذلك ويوضحه قول بن القيم رحمه الله: قال شيخنا: وكذلك إذا أصاب رجله أو ذيله بالليل شيء رطب ولا يعلم ماهو ما يجب عليه أن يشمه ويتعرف ما هو.

وقال: فإن الأحكام إنما تترتب علي المكلف بعد علمه بأسبابها وقبل ذلك هي علي العفو فما عفا الله عنه فلا ينبغي البحث عنه ومن ذلك الصلاة مع يسير الدم ولا يعيد, ومن ذلك جواز الصلاة مع يسير الدم وهو مذهب جمهور العلماء فقد ذهب الأحناف إلي جواز الصلاة مع قدر الدرهم ومادونه من النجس المغلظ كالدم والبول وإن زاد فلاتجز مكنا في فتح القدير( 1 202) وعند المالكية لا تعاد الصلاة عند ملامسة الدم إلا من كثيره. وعن بن عباس رضي الله عنهما قال: شكا إليه رجل فقال إني أكون في الصلاة فيخيل إلي أن بذكري بللا, فقال قاتل الله الشيطان إنه يسمي ذكر الإنسان في صلاته ليريه أنه قد أحدث فإذا توضأت فانضح فرجك بالماء فإن وجدت بللا قلت: هو من الماء ففعل الرجل ذلك فذهب وقال سعيد بن جبير: سأله رجل فقال: إني ألقي من البول شدة، إذا كبرت ودخلت في الصلاة وجدته، فقال سعيد أطعني، افعل ما آمرك خمسة عشر يوما، توضأ ثم أدخل في صلاتك فلا تنصرفن(مصنف عبد الرزاق ج1)

وفي المسند وسنن أبي داوود عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في الصلاة فيأخذ بشعرة من دبره فيمدها فيرى أنه قد أحدث فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا والحديث يدل علي اطراح الشكوك العارضة والوسوسة لمن في الصلاة قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: هذا الحديث أصل من أصول الإسلام وقاعدة عظيمة من قواعد الدين وهي أن الأشياء يحكم ببقائها علي أصولها حتى يتيقن خلاف ذلك ولا يضر الشك الطارئ عليها انتهي كلامه فمن ذلك أن من تيقن الطهارة وشك في الحدث حكم ببقائه علي الطهارة ولا فرق بين حصول هذا الشك في نفس الصلاة وحصوله خارج الصلاة (أثناء أو بعد الوضوء) يقول الإمام الشوكاني في كتاب نيل الأوطار ج1 وهذا مذهبنا ومذهب جماهير العلماء من السلف والخلف وقال أصحابنا فلا وضوء عليه بكل حال.

 

الدروس المستفادة:-

1- المذي هو سائل أبيض شفاف لزج يخرج(من الذكر عند الرجل ومن المهبل عند المرأة) عند الشعور بالشهوة أو التفكير في الأمور الجنسية أو الملاعبة وهو يخرج دون دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه ولا يجب الغسل منه وعليك رش مكانه بالماء ويكفي منه الوضوء، كما يفيد هنا أن تقرئي الماء والنساء ، ماء المرة في الإرجاز، لتعرفي منه الحكاية كلها، حيث أن أنواعا مختلفة من الماء تخرج من الأعضاء التناسلية للمرأة، والماء الذي يجب الغسل منه هو ماءٌ يخرج من المبال ويعقبه فتور الشهوة لا استمرارها.

2- ولأنك مريضة بالوسواس… عند الشك في خروج نقطة بول أو افرازات أو خروج ريح امتنعي تماما عن تكرار الوضوء وعليك إتمام الصلاة وعدم الخروج منها أبدا.

3- لا يجب عليك أو علي أي مسلم أن يفتش ويبحث في ملابسه أو أعضاءه عن أي شيء يكون سبب لنفض الوضوء أو فساد الصلاة.

4- لتقليل القلق من الشك في الوضوء والخروج سريعا منه ولتقليل تكرار غسل الأعضاء أثناء الوضوء للشك أو للنسيان سوف نبدأ بالوضوء مرة واحدة فقط لكل عضو أسبوعين وحدك ثم أسبوعين مرتين مرتين ونعود للوضوء ثلاثا ثلاثا مع بداية الأسبوع السابع.

 

العلاج السلوكي:

أثناء ماسبق عليك تطبيق قاعدة ال 15 دقيقة بمعني أنه إذا ألحت عليك الأفكار الوسواسية بأن الوضوء قد إنتقض فعليك تأجيل الإستجابة لهذا الدافع الملح 15 دقيقة أول أسبوع ثم 30 دقيقة في الأسبوع الثاني ثم 45 دقيقة في الأسبوع الثالث ثم….. ثم……. ثم حتي يتم تأجيل الاستجابة لدافع تكرار الوضوء إلي الوضوء القادم للصلاة التالية فينتهي هذا الدافع نهائيا.

مما لاشك فيه أنك سوف تلاحظ ازدياد مستوي القلق طالما امتنعت أو أجلت الإستجابة للطقوس بتكرار الوضوء وسوف تشعري برغبة شديدة في ذلك إلا أنك في نهاية كل أسبوع سوف يتلاشي هذا القلق وسوف تذهب هذه الرغبة ولن تجدي من نفسك أي مقاومة بل ربما يصبح هذا القلق غير موجود تماما.

 

العلاج المعرفي:

دليل جواز ذلك… عن بن عباس رضي الله عنهما قال توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة مرة رواه الجماعة إلا مسلما والحديث دليل علي أن الواجب من الوضوء مرة قال الشيخ محي الدين النووي: وقد اجمع المسلمون علي أن الواجب في غسل الاعضاء مرة مرة وعلي أن الثلاث سنة وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بالغسل مرة مرة… ومرتين مرتين… وثلاثا ثلاثا والاختلاف دليل علي جواز ذلك كله وأن الثلاث هي الكمال والواحدة هي تجزئ. وعن عمر بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال جاء اعرابي الي رسول الله صلي الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء فرآه ثلاثا ثلاثا وقال هذا الوضوء فمن زاد عن ذلك فقد أساء وتعدي وظلم رواه أحمد والنسائي وابن ماجة.

5- الحديث السابق دليل علي أن مجاوزة الثلاث غسلات من الاعتداء في الطهور.. وأساء أي أساء بترك الأولي وتعدي حد السنة… وظلم أي وضع الشيء في غير موضعه والاساءة والظلم تكون بمجاوزة الثلاث غسلات أو بتكرار الوضوء.

6- أما من شك هل انتقض وضوءه أم لا؟ قال الجمهور منهم الشافعي وأحمد وأبو حنيفة ومالك: إنه لايجب عليه الوضوء وله أن يصلي بذلك الوضوء الذي تيقنه وشك في انتقاضه… كما لو شك هل أصاب ثوبه أو بدنه نجلسة فإنه لا يجب عليه غسله (الامام بن القيم – إغاثة اللهفان).

وعن الوسوسة في طهارة الملابس وتكرار تغييرها للإطمئنان لصلاحيتها للصلاة :

 

العلاج المعرفي:

قال زين العبدين يوما لإبنه: يابني إتخذ لي ثوبا ألبسه عند قضاء الحاجة، فإني رأيت الذباب يسقط علي الشيء(البراز) ثم يقع علي الثوب، ثم انتبه فقال: ماكان للنبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه إلا ثوبا واحد فتركه. ومن ذلك فان النبي صلي الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل إمامة بنت إبنته زينب، فإذا ركع وضعها وذا قام حملها رواه البخاري ومسلم يقول بن القيم رحمه اللهأن الحديث دليل علي جواز الصلاة في ثياب المربية والمرضع والحائض والصبي مالم يتحقق نجاستها( كتاب إغاثة اللهفان) وزاد النووي في كتاب المجموع(3170) قال الشافعي والأصحاب رحمهم الله: تجوز الصلاة في ثوب الحائض والثوب الذي تجامع فيه إذا لم يتحقق فيهما نجاسة ولا كراهة فيه.

وقالت عائشة رضي الله عنها كنت أنا ورسول الله صلي الله عليه وسلم نبيت في الشعار الواحد وأنا طامث فإن أصابه مني شيء غسل مكانه ولم يعده وصلي فيه رواه أبو داود والنسائي.

(الشعار هو كساء من صوف, وطامث: حائض) وجواز الصلاة مع يسير الدم هو مذهب الجمهور من العلماء فقد ذهب الأحناف الي جواز الصلاة مع قدر الدرهم وما دونه من النجس المغلظ كالدم والبول.

وقد نقل بن القيم رحمه الله قول الجمهور أن من شك هل أصاب ثوبه أو بدنه نجاسة فإنه لايجب عليه غسله. وأما مسألة الثياب التي اشتبه الظاهر منها بالنجس فقال جمهور العلماء ومنهم أبو حنيفة والشافعي ومالك أنه يتحري فيصلي في واحد منها صلاة واحدة فإذا تحري وغلب علي ظنه طهارة ثوب منها فصلي فيه لم يحكم ببطلان صلاته بالشك فإن الأصل عدم النجاسة وقد شك فيها في هذا الثوب فيصلي فيه كما لو استعار ثوبا أو اشتراه ولا يعلم حاله.

قال الامام الشوكاني: في كتاب نيل الأوطار ج2 فمن صلي وعلي ثوبه نجاسة كان تاركا لواجب, وأما أن صلاته باطلة كما هو شأن فقدان شرط الصحة فلا… وأنه لايجب العمل بمقتضي المظنة ونقل قول إبن رسلان في شرح السنن.

طهارة رطوبة فرج المرأة

 

العلاج السلوكي:

قاعدة ال15 دقيقة… عليك الانتظار لمدة 15 دقيقة قبل الاستجابة للدوافع القهرية لتغيير الملابس وذلك لمدة أسبوع ثم 30 دقيقة أسبوع ثم 45 دقيقة أسبوع ثم…. ثم……. حتي تتباعد فترات الاستجابة وتزيد فترات احتمال الملوث بدون إطاعة الدافع القهري.

وتأكدي أن هذه الخطة سوف تجعل القلق يتصاعد في الأسبوع الأول وربما يصل إلي مداه نهاية الأسبوع الثاني ولكن تأكدي أيضا أن القلق والخوف سوف يتناقص ويصبح عدم تغيير الملابس أقل إثارة للقلق وسوف تصبحي أقل تصديقا بأن ملابسك قد تنجست أو لامستها القذراة. وعندها سوف يرجع إليك التفكير المنطقي.

لمنع تكرار الصلاة … أو التسليم واعادة الصلاة أو الصلاة بصوت مرتفع:

 

العلاج المعرفي:

انظري لنفسك والله يراك لعبة الدخول في الصلاة والخروج منها وتكرارها…. هل يطاوعك قلبك علي ذلك. ولكن هذا الرب الرحيم الغفور يعلم أنك مريضة وقد علمنا سبحانه أنه ليس علي المريض حرج .وانظري إلي لطفه وإحسانه عند قوله لا يكلف الله نفسا إلا وسعها. فسيري الله وسعك ويقبله منك، ولكنه لن يقبل التكرار وإضاعة الصلاة والاساءة. يقول الله سبحانه {وإنها لكبيرة إلا علي الخاشعين} وهم المنكسرة قلوبهم إجلالا لله ورهبة منه فمن ترك الصلاة وخرج منها ليس خاشعا لله ولا منكسر القلب له. قال بن الجوزي إن الصلاة جامعة بين خضوع البدن ونطق اللسان وحضور القلب وقال رحمه الله إن المقصود بالصلاة إنما هو تغظيم المعبود ولا يكون إلا بحضور القلب.

واعلمي أن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت – الترمذي وأحمد والطبراني.

قال بن كثير رحمه الله في قول الله تعالي (وقوموا لله قانتين) أي خاشعين ذليلين مستكينين بين يديه, ومن كان بين يدي الله فلا يصح له أن يترك ربه ويخرج من الصلاة.

 

العلاج السلوكي:

1- سوف نبدأ بالتعرض أي ننصحك بالصلاة جماعة مع والدتك أو أختك أو خلف أبيك أو في المسجد المجاور 6 أسابيع علي الأقل، لأن مريض الوسواس يمتنع غالبا عن أداء طقوسه أمام الأغراب أو الآخرين سوف تلاحظي تزايد مستوي القلق إلي أعلي مستوي بعد الصلاة … وكلما زاد مستوي التعرض أي زاد عدد الصلوات التي تؤديها بدون طقوس أي بدون تكرار الصلاة أو الخروج منها بالتسليم أو الصلاة بصوت مرتفع. وعندما تتعودي علي منع الطقوس سوف يبدأ مستوي القلق في التناقص.

2- لمجرد الانتهاء من الصلاة عليك شغل نفسك بأذكار بعد الصلاة وعدم المكوث في نفس المكان ثم الانشغال بعمل آخر أو الانخراط في حديث عائلي….. مجرد مرور دقائق معدودة سوف يقل الإلحاح علي إعادة الصلاة ويزول الشك الوسواسي يوما بعد يوم.

3 – والآن سوف نبدأ في تطبيق قاعدة ال 15 دقيقة كما سبق…. عليك تأجيل الاستجابة لدافع إعادة الصلاة 15 دقيقة في الأسبوع الأول ثم 30 دقيقة في الأسبوع الثاني ثم 45 الأسبوع الثالث ثم… ثم….. ثم…..حتي تصلي إلي درجة من الإطمئنان والسكون والرضا. لابد أن تعلمي أن إحساسك بعدم الراحة سوف يتزايد في أول الأمر ولكن عليك الاستمرار في مقاومة هذه الدوافع حتي يقل القلق إلي درجة محتملة أو يزول نهائيا.

* عند وجود صعوبة في نطق كلمات القرآن أو الصلاة أو الأذكار أو الوقوف عندها طلبا للدقة في النطق أو بحثا عن التدبر والخشوع وأيضا عند وجود دافع ملح لتكرار تلك الكلمات:

 

معرفيا:- اسمعي لقول الله عز وجل (لا يكلف الله نفسا الا وسعها) (فاتقوا الله ما استطعتم) واسمعي لقول النبي صلي الله عليه وسلم (انما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوي)

 

سلوكيا :-

أ- أجري الكلمات علي لسانك دون الوقوف عندها.

ب- لو كان ذلك صعبا أو مستحيلا ووقفت الكلمات وتعثرت وزاد التكرار أجري هذه الكلمات والآيات والاذكار علي قلبك بدون مرور هذه الكلمات علي اللسان وسوف تتحسن يوما بعد يوم ثم عندما يبدأ القلق في التناقص تبدأ الكلمات في المرور علي اللسان شيئا فشيئا وسوف بأتي الخشوع والتدبر.

 

وسوسة الصائمين الموسوسين:

مشكلة تكرار البصق في الصيام وعدم الاقتراب من الماء أو الأكل وعدم الاقتراب من الأشياء المبللة وعدم القيام بأعمال المطبخ، هذه الأعراض ما هي إلا صور من القلق والخوف من عدم صحة العبادة.

 

معرفيا:-

عن عمر قال هششت يوما فقبلت وأنا صائم فأتيت النبي صلي الله عليه وسلم فقلت: صنعت اليوم أمرا عظيما، قبلت وأنا صائم، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم أرأيت لو تمضمضت بماء وأنت صائم، قلت لا بأس بذلك فقال صلي الله عليه وسلم ففيم؟ رواه أحمد وأبوداوود وعن أبي بكر ابن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم قال” رأيت النبي صلي الله عليه وسلم يصب الماء علي رأسه من الحر وهو صائم رواه أحمد وأبو داود يقول الامام الشوكاني في قوله: أرأيت لو تمضمضت…إلخ؟ فيه اشارة إلي فقه بديع وهو أن المضمضة لا تنقض الوضوء وفي قوله: يصب الماء علي رأسه الخ فيه دليل علي أنه يجوز للصائم أن يكسر الحر بصب الماء علي بعض بدنه أو كله وقد ذهب إلي ذلك الجمهور وقد نقل أيضا اختلاف العلماء في مسألة اذا دخل من ماء المضمضة أو الإستنشاق إلي جوفه هما أنقل لك كلام الإمام أحمد ابن حنبل وإسحاق والأوزاعي والناصر والامام يحي وأصحاب الشافعي: إنه لا يفسد الصوم كالناسي(كتاب نيل الأوطار ج6 باب الصيام)

والمضمضة والإستنشاق فمشروعان للصائم بإتفاق العلماء قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله كان النبي صلي الله عليه وسلم والصحابة يتمضمضون ويستنشقون مع الصوم ولم يثبت عنهم ترك ذلك لأجل الصيام بل قد قال رسول الله صلي الله عليه وسلمإذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ثم لينثر) ولم يفرق بين صائما وغيره لكن قال(وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما فنهاه عن المبالغة لا عن الاستنشاق في الصيام .فإن بالغ وسبق الماء إلي حلقه فنزل إلي جوفه فإن كان ناسيا أو جاهلا لم يبطل صومه( الشيخ أحمد عطية كتاب الجامع لأحكام الصيام) وقد نقل الشيخ أحمد عطية عن الشيخ المتولي الشافعي قوله: وإذا تمضمض الصائم الصائم لزمه مج الماء ولا يلزمه تنشيف فمه بخرقة ونحوها، لأن في ذلك مشقة ولأنه لايبقي في الفم إلا رطوبة لا تنفصل عن الوضع إذ لو انفصلت لخرجت في المج والله تعالي أعلم.

وقال الشيخ أيضا ولو طارت ذبابة فدخلت جوفه أو وصل إليه غبار الطريق أو غربلة الدقيق لم يفطر ولا يكلف إطباق فمه عند الغبار والغربلة لأن فيه حرجا.

سلوكيا :-

بنفس الطريقة السابقة (قاعدة ال15 دقيقة )

يتم تأجيل الطقوس مثل تأجيل البصق تدريجيا.

ثم القرب من الماء ومنع الطقوس تدريجيا.

ثم البدء في أعمال المنزل والمطبخ تدريجيا.

وهكذا كما سبق

 

 

 

 

الكاتب: د . محمد شريف سالم

المصدر: منتدى الشفا للصحة النفسية والتربية الخاصة

http://shifa.ahlamontada.com/montada-f1/topic-t155.htm#17