مرجع إكلينيكي في الاضطرابات النفسية

(دليل علاجي تفصيلي)

Clinical Handbook Of Psychological Disorders

2nd edition

تحرير : ديفيد هـ .بارلو

الترجمة إشراف ومراجعة : صفوت فرج، 2002م

اسم الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية , العبيكان

الترقيم الدولي :I.S.B.N. 977-05-1919-7

نبذة : يعد الكتاب أحد الكتب التي اختطت منحى متميزا يهدف توفير الخبرات الإكلينيكية ,التي اكتسبها أصحابها من خلال الممارسة الواقعية في علاج مجموعة من أهم الاضطرابات النفسية وأكثرها انتشارا. ويختلف عن غيره من الكتب المماثلة , بعدم اقتصاره على تقديم عرض نظري لأحدث أساليب العلاج والنتائج والاختبارات المقننة لتقديمها, بل يتقدم بعرض الخطوات التفصيلية للأساليب العلاجية كما تتم في الواقع , والمشكلات التى تنشأ خلالها , والسبل الملائمة للتغلب عليها ، ويجيب الكتاب عن سؤال دائما ما يردده الممارس المبتديء عند تطبيق الحقائق العلمية: ولكن كيف؟

 

يشمل الكتاب عرضا للأساليب التفصيلية ومخططات جلسات العلاج للاثني عشر اضطرابا الأكثر انتشارا وهي: اضطرابات الهلع ، مخاوف الأماكن المفتوحة، اضطرابات ضغوط مابعد الصدمة، المخاوف والرهاب الاجتماعي، اضطراب القلق العام، اضطراب الوسواس القهري، الاكتئاب، اضطرابات الأكل، السمنة، ادمان الكحول، اضطراب الشخصية البينية (الحدية)، الاختلالات الجنسية، ثم أخيرا الكدر الزوجي.

 

يأتي الكتاب في 1230 صفحة من القطع الكبير، وهو فعلا مرجع مفصل عملي، فمثلا فصل علاج اضطراب الهلع يتكون من 112 صفحة. وكما يشير المترجم في مقدمته فان التوجه النظري للكتاب هو توجه معرفي سلوكي في اغلبه، وذلك لنجاح هذا النوع من العلاج النفسي في علاج اغلب الاضطرابات النفسية وخاصة اضطرابات القلق والاكتئاب.

 

وهو من تأليف مجموعة من أشهر المعالجين، وكذلك قام بترجمته مجموعة من الاكاديميين العرب، الذين يشكرون على جهودهم الرائعة.

 

ا.هناء – 19/2/2009