فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في تنمية المهارات الاجتماعية وخفض القلق والاكتئاب لدى مدمني المخدرات

(رسالة ماجستير)

إعداد: حازم محمد صالح قواقنه

المشرف: د. سهام درويش أبو عيط

الجامعة الهاشمية

هدفت هذه الدراسة، إلى استقصاء فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في تنمية المهارات الاجتماعية وخفض القلق والاكتئاب لدى مدمني المخدرات. ولتحقيق هذا الهدف تمت الإجابة على الأسئلة التالية:

 

هل هناك أثر لبرنامج معرفي سلوكي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى مدمني المخدرات؟

هل هناك أثر لبرنامج معرفي سلوكي في خفض القلق لدى مدمني المخدرات؟

هل هناك أثر لبرنامج معرفي سلوكي في خفض الاكتئاب لدى مدمني المخدرات ؟

 

وقد اختيرت عينة الدراسة بطريقة قصدية، وتكونت من (30) مدمنا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، بطريقة عشوائية: المجموعة الأولى وعدد أفرادها (15) وتمثل “المجموعة التجريبية”، والمجموعة الثانية وعدد أفرادها (15) وتمثل “المجموعة الضابطة”. تعرض أفراد المجموعة التجريبية إلى البرنامج المعرفي السلوكي، في حين لم يتعرض أفراد المجموعة الضابطة لذلك. ويتكون البرنامج من (16) جلسة إرشادية، مدة كل جلسة (90) دقيقة. وتم استخراج معامل ثبات الاتساق الداخلي للأدوات، حيث تم استخراج معامل الثبات لأداة المهارات الاجتماعية باستخدام كرونباخ ألفا، و بلغ (0.87)، وبلغ للأبعاد الثلاثة كالتالي: مهارة توكيد الذات (0.76)، ومهارة حل المشكلات (0.84)، ومهارة التواصل (0.85)، وبلغ معامل الثبات لأداة القلق باستخدام كرونباخ ألفا (0.89)، وبلغ لأداة الاكتئاب (0.92). وبطريقة إعادة الاختبار من خلال تطبيقها على عينة مكونة من (25) من مدمني المخدرات، في مركز إعادة التأهيل – اللويبدة، بلغ معامل الثبات للمهارات الاجتماعية (0.88)، وتراوحت معاملات الثبات للأبعاد الثلاثة التي تضمنتها الأداة كالتالي: مهارة توكيد الذات (0.75) ومهارة التواصل (0.82)، ومهارة حل المشكلات (0.60)، وتم استخراج معامل الثبات لأداة القلق، بطريقة إعادة الاختبار حيث بلغ (0.86) وبلغ لأداة الاكتئاب (0.62). أظهرت متوسطات إجابة العينة التجريبية تطورا في المهارات الاجتماعية، وانخفاضا في القلق، والاكتئاب، عن المتوسطات قبل تطبيق البرنامج، وبشكل دال إحصائيا عن متوسطات المجموعة الضابطة. وقد أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك  (ANCOVA)، وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α=0.05) بين نتائج المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، في كل من المهارات الاجتماعية، والقلق، والاكتئاب. وهذا يعني بأن البرنامج السلوكي المعرفي الذي تم تطبيقه في هذه الدراسة، أدى الى تنمية المهارات الاجتماعية، وخفض القلق والاكتئاب لدى أفراد المجموعة التجريبة.

 

·       وبناء على هذه النتائج فقد أوصى الباحث بالتوصيات التالية: –

إجراء دراسة لتنمية المهارات الاجتماعية والتركيز على مهارة حل المشكلات.

 

·       تطبيق نتائج البرنامج الإرشادي على المدمنين في العلاج.

 

·       إجراء دراسة لتنمية المهارات الاجتماعية وخفض القلق والاكتئاب للمدمنين يكون أطول من حيث عدد الجلسات وزمنها. وفترة متابعة أطول لمعرفة أثر هذه البرامج وفاعليتها.

 

 

 

تحديث من ادارة الموقع:ـ

الاستاذ/ حازم تفضل مشكورا بارسال نسخة من رسالة الماجستير بناء على رغبة العديد من الأعضاء والزوار. شكرا جزيلا لكرمك أ. حازم ونرجو الحفاظ على الحقوق الأدبية كما عودتمونا دائما 11مارس 2011.

 

لتحميل او فتح ملف رسالة الماجستير يرجى الضغط هنــــا

https://docs.google.com/viewer?a=v&pid=explorer&chrome=true&srcid=0B5vH0OoFhBMGZGQzMGFmYmMtYjkzNC00ZDdlLWEzOWMtZDdhNGU5ZGQwZDQ1&hl=en&authkey=CNnIhoMJ&pli=1