محتويات وأساليب التفكير في المخطوطة المعرفية غير المتكيفة 

 

   من الممكن النظر إلى محتوى المخطوطة على أنه بناء هرمي يتمثل في وجود اعتقادات عميقة أساسية تنتج أفكارًا أقل عمق منها،وينتج عن هذه المخطوطة مايسمى بالاعتقادات الأساسية(Core beliefs) حول النفس مثل(أنا عديم الفائدة)،وحول الناس(الناس خطرون)،وحول العالم(العالم مليء بمشاكل لاتطاق).

      

  الافتراضات غير المتكيفة (Assumptions ) وهي الأحكام الصادرة من الفرد والمبنية على إرشادات وتعليمات خاصة بذات الفرد سواء كانت صائبة أم خاطئة ، فكل مجتمع له أعرافه وتقاليده وقيمه وهي التي تعطي الفرد إرشادات وتعليمات بشأن صفاته وسلوكه ليكون مواطنًا صالحًا في ذلك المجتمع ، ويحفظ الفرد هذه الإرشادات والتعليمات في ذهنه بصورة لاشعورية ، وقد يسيء فهم تلك التعليمات ويتصرف حسبما يعتقد أنه صواب ويحاول أن يصل إلى الدرجات المثلى التي يعتقد أن المجتمع يطلبها منه وغالبًا تكون تلك الافتراضات أكثر بكثير مما يقدر أن يحققه .

وفي الغالب تستنتج الافتراضات من تصرفات الفرد  وتأتي على صورة (إذا ، لو…… فسوف)على سبيل المثال(لو عرفني الناس على حقيقتي فسوف يدركون مدى سخفي أو ضعفي )،وهناك افتراضات مختلفة تناسب نوع المشكلة أو الاضطراب النفسي المرتبط بها مثل : ( إذا لم أقم بطاعة زوجي لمنع الضرر الذي سأتعرض له أنا وأبنائي فإن اللوم يقع علي ) فمصدر هذا الافتراض هو المعتقد الأساسي(أنا مسئولة عما يحدث إذا لم أمنع حدوث المأساة).

 

     وغالبًا ما يكون لدى الأفراد قواعد تعويضية Rules Expectations تهدف إلى إحداث التوازن في النظام المعرفي مثل : 

   إذا قمت بما يلزم منعت حدوث المأساة

   إذا أطعت زوجي منعت انفعاله وتعرضي للعنف .

   إذا أخفيت ما أتعرض له من عنف سأبقى مع أبنائي 

ويتمخض عن القواعد التعويضية نصائح وتحذيرات مانعة مثل :

   لابد من فعل كل ما يلزم للحيلولة دون وقوع المأساة

   لا أقول (لا) أبدا لزوجي حتى لا يعنفني 

   لابد من التحمل للبقاء مع أبنائي

وينتج عن تلك الاعتقادات العميقة والافتراضات والقواعد التعويضية الأفكار التلقائية السلبية ( Negative automatic thoughts ) التي تعكس محتوى المخطوطة .

   

     الأفكار التلقائية Automatic thoughts هي:تيار من الأفكار الخاطئة وغير المنطقية والتي تتميز بعدم موضوعيتها والمبنية على توقعات وتعميمات ذاتية وعلى مزيج من الظن والتنبؤ والمبالغة والتهويل ، فالأفكار التلقائية تقفز إلى الذهن بصورة مفاجئة وتأتي على شكل :

-كلمات ( ما يقوله الفرد لنفسه) سوف أفقد أسرتي.

– صورة عقلية : كأن يتصور الفرد نفسه في وضع آخر كأن ترى المعنفة نفسها بدون أبناءها.

– ذكريات : يتذكر مواقف ماضية حدثت له مثل تتذكر معلمة ضربتها وهي في الصف الرابع الابتدائي.

 كما أن التشويهات المعرفية التي يتبناها الفرد،تؤثر سلبيًا في قدرته على مواجهة أحداث الحياة،ومن ثم قدرته على التكيف،مما يؤدي إلى ردود فعل انفعالية لا تتلاءم مع الموقف أو الحدث.

 

المراجع  :

1- المحارب ، ناصر إبراهيم (2000) : العلاج الاستعرافي السلوكي، الرياض ، مطابع الحميضي.

2- الجلبي ، قتيبة سالم ، واليحيا،فهد سعود ( 1416): العلاج النفسي وتطبيقاته في المجتمع العربي ، الرياض ،الشركة الإعلامية للطباعة

المراجع الأجنبية :

1-Leahy,L(2000): practicing cognitive therapy.a gide to interventions aronson publishing.www,aronson.com