دخلت الباب الرئيسي لمبنى التسجيل في التاسعة صباحاً واذا باللوحات الارشادية تشير الى حتمية الذهاب لليسار لمن يرغب بأخذ بطاقة التسجيل في المؤتمر.

مشيت حوالي ٢٠ دقيقة من الفندق الى مقر الجامعة،  المشوار كان ممتعاً وأنا أشاهد المحلات والمناظر المبهجة، الجو كان رائعاً، يميل للبرودة مع رذاذ خفيف متقطع.

أخذت البطاقة وكتاب المؤتمر وجميع الاوراق الأخرى، تسلحت بكوب قهوة كبداية لحضور ورشة العمل التي تسبق المؤتمر بيوم. يومها كان هناك ١٧ ورشة عمل لمدة يوم كامل من الساعة ٩:٣٠ صباحا وحتى ٥ عصراً يتخللها فترات استراحة وغداء لمدة ساعة. حضرت ورشة عمل للبروفيسور بوول سالكوفيسكس،  عن التجارب السلوكية وكيفية الاستخدام الأمثل لها. أعجبتني طريقته ومحتوى ورشة العمل. عرض فيها مقاطع ڤيديو من برامج وثائقية قام بانتاجها لبعض القنوات التلفزيونية. كذلك كان يقوم بتمثيل أدوار لمدة قصيرة جدا (دقيقة او دقيقتين) ، الغريب أنها كانت تتم بدون ترتيب مع الحضور، يختار أحدنا فجأة ويبدأ.

الأربعاء، بدأ المؤتمر من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة عصراً. استمر على نفس المنوال حتى اليوم الاخير. تنوعت الانشطة العلمية بين الندوات العلمية (symposiums) وشرح المهارات (skills illustration) ومحاضرات لمحاضرين معروفين وهي الافضل وتسمى (key note lectures) وحلقات نقاش علمي (Panel discussion).
مما حضرت:
محاضرة عن العلاج المعرفي السلوكي للسمنة، ومحاولة فهمها تاريخياً وماذا يستطيع العلاج المعرفي السلوكي ان يساعد.
محاضرة د. روبرت ليهي عن المخطوطات العاطفية والذكاء العاطفي، كان قد عرض جزءاً منها في مؤتمر نيويورك عام ٢٠٠٩ م.
محاضرة عن فهم الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وطريقة حديثة لعلاجه.
محاضرة لعلاج المصابين بالخرف بواسطة العلاج المعرفي السلوكي وابتكار طريقة غريبة جداً تتمثل في عدم اخبار المريض بالحقيقة اذا كان ممن يعاني من النسيان المتكرر. خلاصة المحاضرة: (تستطيع اأن تكذب على المريض ولكن يجب أن تكذب بفاعلية).
ندوة عن الاشراف التدريبي وطرقه (أعجبتني جداً وكانت من أهم المحاضرات التي رغبت فعلاً بحضورها).
محاضرة لرئيس ال  (آي آآبت – IAPT)، شرح فيها ماتم انجازه، وتطلعاتهم وخططهم حتى عام ٢٠١٥ م.
حلقة نقاش علمي لمحاولة الاجابة على هذا السؤال: كيف يعمل العلاج المعرفي السلوكي؟ كانت شيقة جداً، أربعة معالجين مشاهير من مدارس علمية مختلفة يتجادلون عن فهم كلٍ منهم لكيفية عمل العلاج المعرفي السلوكي. اكثرهم اثارة للجدل كان بوول سالوكيڤسكس وكيلي ويلسون.
لمن يريد سماعها هنا
https://dl.dropbox.com/u/7607168/CBT%20across%20waves%20debate%20BABCP%2027%20June%202012.mp3

محاضرة رائعة عن الجديد في فهم اضطراب كرب ما بعد الصدمة. أجرت الباحثة وكانت من هولندا أبحاث عديدة على مدار عشر سنوات، من ضمنها أبحاث عن ال EMDR ويبدو أنها اقتربت فعلا من فهم كيفية عمل هذه التقنية.

واحدة من التجارب الرائعة في حضور مؤتمرات العلاج المعرفي السلوكي، التقيت بمعالجين كنت أعرفهم سابقاً وكذلك تعرفت على معالجين وخبراء جدد. هذا المؤتمر هو المؤتمر السنوي الأربعون للجمعية البريطانية للعلاجات المعرفية السلوكية وكانوا يحتفلون بهذه المناسبة.
أكتب هذه الكلمات وأنا في القطار متوجهاً من ليدز إلى لندن  وأرجو أن أكون قد وفقت في نقل جزء من الصورة.
أودعكم ،، إلى أن نلتقي في مؤتمر جديد بإذنه تعالى.