العلاج المعرفي السلوكي عن طريق الإنترنت (Internet-Based CBT) فعال في علاج الوسواس القهري

العلاج المعرفي السلوكي (CBT) فعال في علاج الوسواس القهري (OCD)، ولكن قليل من المرضى يستطيع الحصول على هذا العلاج. العلاج المعرفي السلوكي عن طريق الإنترنت (Internet-Based CBT) فعال في علاج اضطرابات نفسية عديدة، مثل اضطراب الهلع واضطراب القلق الاجتماعي. أجرى الباحثون في السويد، تجربة لمدة 10 أسابيع باستخدام العلاج المعرفي السلوكي عن طريق الإنترنت (Internet-Based CBT)، مع دعم المعالج، تكونت عينة التجربة من 101 بالغ تم تشخيصهم الوسواس القهري (متوسط العمر بلغ 34 عاما؛ ومتوسط مدة المرض 18 عاما).

تم استبعاد المرضى الذين يعانون من أعراض حادة أو بسيطة جدا، أو اضطرابات تعاطي المخدرات، أو اعراض اكتناز (hoarding). تكون العلاج المعرفي السلوكي عن طريق الإنترنت (Internet-Based CBT) من التثقيف الصحي، وإعادة البناء المعرفي، والتعرض ومنع الاستجابة (ERP)، مصممة خصيصا لأعراض الوسواس القهري لكل مريض. أثناء العلاج كان لا يوجد اتصال وجها لوجه بين المعالج والمريض، ولكن قكان المعالج يقدم ملاحظات حول الواجبات المنزلية والدعم في القيام بالتعرض ومنع الاستجابة. كان العلاج الضابط عبارة عن علاج تدعيمي غير توجيهي من خلاله يتواصل المعالج بالمريض بشكل أسبوعي، ويشجعه في مناقشة أحداث حياته الحالية المؤلمة.

كلا الفريقين تحسن بشكل ملحوظ في 10 أسابيع، ولكن العلاج المعرفي السلوكي عن طريق الإنترنت (Internet-Based CBT) كان متفوقا ( 60٪ من مجموعة العلاج المعرفي السلوكي عن طريق الإنترنت تحسنوا تحسنا سريريا ملحوظا مقابل 6٪ من المجموعة الضابطة. وقد استمر التحسن في الاشهر الاربعة التالية (follow-up).

 د. ديبورا كاولي

ترجمة د.أحمد الهادي (بتصرف).

المرجع:

Andersson E et al. Internet-based cognitive behaviour therapy for obsessive–compulsive disorder: A randomized controlled trial. Psychol Med 2012 Feb 21; [e-pub ahead of print]. (http://dx.doi.org/10.1017/S0033291712000244)